ورشة عمل حول فرص الاستثمار في منطقة كوميسا

atelier UTICA COMESA
atelier UTICA COMESA


كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2023-12-07 / اقتصاد

نظمت غرفة النساء صاحبات الأعمال، يوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023، بالاشتراك مع مجلس الكوميسا للأعمال، ورشة عمل تحت عنوان القطاع الخاص في تونس وفرص الاستثمار في الكوميسا.




وتضم منطقة الكوميسا 21 دولة أفريقية، وتونس دولة عضوة فيها، يسكنها 640 مليون نسمة وتمسح 11مليون كلم مربع. ولقد بلغت عائداتها التصديرية أكثر من 204 مليار دولار في سنة 2022، إلا أنه، لايزال حجم المبادلات والتعاون التجاري مع تونس يحتاج إلى المزيد من الدعم والتطوير برفع بعض الصعوبات والتحسيس بجدوى التعاون التجاري. ولقد فتح المتدخلين النقاش حول ضرورة إيجاد حلول لإشكاليات التأشيرة بين  تونس والدول الأفريقية  بهدف  تبسيطها وتسريعها بالإضافة إلى تطوير وتحسين منظومة النقل الجوى بين تونس ودول الكوميسا. وإستعرض نائب رئيس منظمة الأعراف حمادي الكعلي أهمية تشخيص الفرص الاستثمارية والتجارية الجديدة  بين تونس ودول الكوميسا في دعم الشراكة الاستراتيجية.



وبينت، من جهتها، رئيسة غرفة النساء صاحبات الأعمال في تونس وفي مجلس الكوميسا للأعمال، ليلى بلخيرية جابر، عن الدور الذي تلعبه الغرفة في دعم حضور المؤسسات التونسية في مختلف المنتديات والحوارات والصالونات التي تنتظم في مختلف دول الكوميسا وعلى التحسيس بأهمية رفع كل العراقيل الادارية والقانونية داخل الفضاء الاقتصادي بين تونس والكوميسا. وتطرقت بلخيرية الى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص خلال المرحلة القادمة في خلق مشاريع شراكة فعلية لتكريس حضور الشركات والمستثمرين التونسيين في السوق الافريقية. ولدى تناوله الكلمة قدم المدير التنفيذي لمجلس الكوميسا للأعمال السيد تادي سوبرامين مداخلة حول مناخ الاستثمار في دول الكوميسا والامكانيات المتاحة للشركات التونسية للاستثمار في هذه المنطقة وأهم القطاعات الاقتصادية التي تحتاجها خلال السنوات القادمة.



كلمات مفاتيح : الاستثمار في إفريقيا ، افريقيا منطقة كوميسا



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS
Paramètres de confidentialité et des cookies