هكذا يقع احترام الآجال الدستورية في الانتخابات الرئاسية المقبلة

election presidentielle en Tunisie
election presidentielle en Tunisie




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2024-02-05 / سياسة

تنتهي ولاية رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيد، في خريف سنة 2024، وستشرع الهيئة العليا المستقلة للإنتحابات، إيزي، في إعداد روزنامة للانتخابات الرئاسية لسنة 2024.




ومن المتوقع إجراء الانتخابات الرئاسية في شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، بعد المصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية من قبل كل المجالس التابعة للوظيفة التشريعية أي المجلس الوطني للجهات والأقاليم. وتكون سنة 2024، سنة انتخابية بامتياز بطبيعة الفصل 90 من الدستور الجديد للبلاد المتعلق بالانتخابات الرئاسية، وهو ساري المفعول، مما يعني أن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من المدة الرئاسية لا بد من إجراء الانتخابات الرئاسية. وينص الفصل 90 من الدستور، على انتخاب رئيس الجمهورية لمدة خمسة أعوام انتخابا عاما حرا مباشرا سريا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من المدة الرئاسية.


وعلى الهيئة العليا المستقلة للإنتحابات، إيزي، احترام الآجال الدستورية بما في ذلك تنظيم الانتخابات انطلاقا من يوم تاريخ آداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أو من يوم الاقتراع. وحتى تكون الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، إيزي، محترمة للقوانين الدستورية، فإنها ملزمة لدرس معمّق في قانونية الآجال الدستورية وبوضع روزنامة تتلاقى مع متطلبات الدستور. وستدرس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، إيزي، التاريخ الصحيح المؤهل لإجراء هذه الانتخابات حتى لا تتلخبط الأمور ولا تقع في فخ المؤاخذات.


كلمات مفاتيح : الانتخابات الرئاسية في تونس ، احترام الآجال الدستورية



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS