هذا ما جاء في إعلان جدة لتهدئة القتال في السودان

appel de Jedda
appel de Jedda




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2023-05-12 / عالم

بعد محادثات تداولت في مدينة جدة السعودية بين ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع انعقد أول اتفاق بينهما تبلور في 21 التزاما يطبق فورا، فيما يسمى بإعلان جدة.




ومن بين البنود الموقعة، البند الذي يهتم بالالتزامات والذي سيطبق فورا وجاء فيه 21 التزاما نذكرهم فيما يلي: التمييز في جميع الأوقات بين المدنيين والمقاتلين وبين الأعيان المدنية والأهداف العسكرية. الامتناع عن أي هجوم من شأنه أن يتسبب في أضرار مدنية. اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب وتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين وعدم استخدامهم دروعا بشرية. ضمان عدم استخدام نقاط التفتيش في انتهاك مبدأ حرية تنقل المدنيين والجهات الإنسانية. السماح لجميع المدنيين بمغادرة مناطق الأعمال العدائية وأي مناطق محاصرة طوعًا وبأمان. الالتزام بحماية الاحتياجات والضروريات التي لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة، وحظر النهب والسلب والإتلاف. الالتزام بالإجلاء والامتناع عن الاستحواذ واحترام وحماية كل المرافق الخاصة والعامة كالمرافق الطبية والمستشفيات ومنشآت المياه والكهرباء، والامتناع عن استخدامها للأغراض العسكرية. الالتزام باحترام وحماية وسائل النقل الطبي والعاملين في ذلك المجال، ودون استخدام تلك الوسائل في أعمال عسكرية. اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لجمع الجرحى والمرضى وإجلائهم، بمن فيهم المقاتلون دون تمييز والسماح للمنظمات الإنسانية بالقيام بذلك.


عدم عرقلة عمليات الإجلاء الطبي ومن ذلك ما يكون أثناء الأعمال العدائية الفعلية. الامتناع عن تجنيد الأطفال واستخدامهم في الأعمال العدائية. الامتناع عن الانخراط في عمليات الإخفاء القسري والاحتجاز التعسفي للمدنيين. الامتناع عن أي شكل من أشكال التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، ومن ذلك العنف الجنسي بجميع أنواعه. معاملة جميع الأشخاص المحرومين من حريتهم بطريقة إنسانية وتمكين المنظمات الإنسانية الرئيسة من الوصول المنتظم إلى المحتجزين. السماح بالمرور السريع للمساعدات الإنسانية دون أي عوائق وتسهيله. الالتزام بفترات التوقف الإنسانية المنتظمة وأيام الهدوء حسب الحاجة. الامتناع عن التدخل في العمليات الإنسانية الرئيسة وعدم مرافقة العاملين في المجال الإنساني. تعيين نقاط اتصال للتعامل مع الجهات الفاعلة الإنسانية لتسهيل أنشطتها. تمكين الجهات الإنسانية المسؤولة، مثل الهلال الأحمر السوداني و/أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من جمع الموتى وتسجيل أسمائهم ودفنهم بالتنسيق مع السلطات المختصة. الالتزام بإعطاء الأولوية للمناقشات بهدف تحقيق وقف إطلاق نار قصير المدى لتسهيل توصيل المساعدة الإنسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية. الالتزام بجدولة المناقشات الموسعة اللاحقة لتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية.


كلمات مفاتيح : القتال في السوادن ، اتفاق جدة



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS