ندوة حول مجلس تنازع الاختصاص في تونس

seminaire sur la commission des conflits
seminaire sur la commission des conflits




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2024-03-05 / سياسة

تنظم المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية ملتقى تحت عنوان فقه قضاء مجلس تنازع الاختصاص ودوره الفعّال في تعزيز الحقّ في اللجوء إلى القضاء يشارك فيه كلّ من رئيس المحكمة الإدارية عبد السلام مهدي قريصيعة وعميد الهيئة الوطنية للمحامين بتونس حاتم مزيو.




وتنطلق فعاليات الملتقى يوم الخميس 7 مارس 2024 بنزل أفريكا في تونس العاصمة على جلستين يديرها شاكر بسباس. وتأخذ الجلسة الأولى عنوان: مجلس تنازل الاختصاص مؤسسة فاعلة في تعزيز الحق في اللجوء إلى القضاء: دوره، آليات عمله والتحديات التي تواجهه، أما عنوان الجلسة الثانية: مجلس تنازع الاختصاص: المبادئ فقه القضائية المكرسة وأبرز التوجهات القضائية. وتلي الجلستين نقاشات مفتوحة مع الحضور بغاية التفاعل مع المتدخلين وبهدف إثراء النقاش وتعميق التفكير حول محاور الندوة.


وتتنزل هذه الندوة في إطار تثمين الدور الأساسي الذي يلعبه مجلس تنازع الاختصاص في تحديد المحاكم المختصة وبالتالي تعزيز حق المواطنين في اللجوء إلى القضاء. وتكون الندوة فرصة للحوار بين الفاعلين الرئيسيين والمتدخلين في النزاع القضائي حيث ستجمع أعضاء مجلس تنازع الاختصاص، وممثلا عن الهيئة الوطنية للمحامين في تونس. والمعروف عن المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية، أنها منظمة غير حكومية ومستقلة وغير ربحية وغير تابعة لأي حزب سياسي. ولقد تأسست سنة 2006، ومقرها في العاصمة الألمانية برلين، وفتحت فرعا في تونس في سنة 2011 حيث ساهمت في تنفيذ الإصلاحات القضائية والانتخابية وإرساء اللامركزية مع انشاء هيئات دستورية مستقلة في تونس.


كلمات مفاتيح : ندوة حول مجلس تنازع الاختصاص ، المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS