محكمة العدل الدولية تصدر قرارا لمنع ولمعاقبة التحريض على الإبادة

Netanyahu dans la tourmente
Netanyahu dans la tourmente




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2024-01-26 / سياسة

نظرت محكمة العدل الدولية، يوم الجمعة 26 جانفي 2023، في جوهر الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل حول ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني. وصدرت قرارا ينص على تدابير عاجلة، قبل النظر في صلب القضية.




ولقد أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مع اتخاذ إجراءات فورية وفعالة للسماح بتوفير خدمات أساسية ومساعدات إنسانية يحتاج اليها الفلسطينيون في شكل ملح لمواجهة ظروف العيش غير الملائمة.. كما أضافت أن على اسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع التحريض المباشر والعلني على ارتكاب إبادة والمعاقبة عليه.. ولقد رفعت دولة جنوب افريقيا دعوى إلى محكمة العدل الدولية متهمة إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة، المبرمة في العام 1948، لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.


وقدمت للمحكمة أدلة تم جمعها خلال الأسابيع الأخيرة تُظهر بصورة لا تقبل الشك السلوك والنوايا الاسرائيلية بما يبرر الادعاء بارتكاب أعمال إبادة. ولقد أثار قرار محكمة العدل الدولية، ردود فعل عديدة، وهناك من عبر عليه على أنه الانتصار الحاسم للقانون الدولي وخطوة في البحث عن العدالة للفلسطينيين.. إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يرى عكس ذلك، وقال أن العالم انقلب رأسا على عقب، ولن يوقف اسرائيل أحد، لا لاهاي، ولا محور الشر ولا أي جهة أخرى. كما عرج محامي إسرائيل أن الأعمال التي يمكن وصفها بالإبادة، إذا وقعت، فإنها ارتكبت في حق إسرائيل. وقد تكون أوامر محكمة العدل الدولية ملزمة قانونا، إلا أنها لا تملك أي وسيلة لتنفيذ أحكامها.


كلمات مفاتيح : جريمة الإبادة الجماعية ، المحكمة تنظر في دعوى قضائية ضد اسرائيل



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS