زلزال قاتل يضرب المغرب

seisme au Maroc
seisme au Maroc




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2023-09-09 / مجتمع

ضرب زلزال ، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ، يوم الجمعة 8 سبتمبر 2023 ، أقاليم مراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودان بالمغرب.




وبحسب مصادر طبية أولية، أسفر الزلزال عن مقتل 632 شخصا، و إصابة أكثر من 260 آخرين نقلوا للمستشفيات. وسُجل الزلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وسط البلاد، بإقليم الحوز على الساعة 23:00 من ليل الجمعة بتوقيت المغرب. ولقد اهتزت الأرض لمدة 20 ثانية تقريبا. وبحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي ، فإن هزات إرتدادية أخرى يمكن أن تتواصل بضعة أيام أو بضعة أسابيع يمكن أن تُسجل عُقب الزلزال . ولقد ضرب الزلزال الجبال وسط المغرب، على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومتراً. ولقد انهارت بعض المباني في الجزء القديم من مدينة مراكش المصنفة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، كما أظهرت أحد أقسام سور المدينة شقوقا كبيرة، وهو يعود تاريخه إلى العصور الوسطى كما سقطت أجزاء منه وتناثرت الأنقاض في الشارع.


وفي الدار البيضاء، هرب السكان من منازلهم وقضوا ليلتهم في الشوارع. وشعر أيضا سكان الرباط وأغادير والصويرة بالهزات مما جعل عدد من المواطنين يخرجون نحو الشوارع خشية من إنهيار منازلهم. ويُذكر أنه يوم 24 فيفري من سنة 2004 ، ضرب زلزال، بلغت قوته 6,3 على مقياس ريختر، محافظة الحسيمة التي تبعد الرباط 400 كلم وأسفر عن مقتل 628 شخص وعن أضرار مادية جسيمة، كما ضرب أيضا يوم 29 فيفري 1960 زلزالا دمّر مدينة أغادير وخلف أكثر من 12 ألف قتيلا.


كلمات مفاتيح : زلزال في المغرب ، المغرب يضربها زلزال



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS