درجات حرارة قياسية متوقعة بين شهر مارس وماي المقبلان

El Nino 2024 affectera Mars et Avril
El Nino 2024 affectera Mars et Avril




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2024-03-06 / ثقافة

تتوقع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة تسجيل درجات حرارة قياسية بين مارس وماي المقبلان بسبب ظاهرة النينيو المناخية التي بلغت ذروتها في ديسمبر الماضي.




ومن المتوقع أن يستمر خلال هذه السنة التأثير الحراري على المناخ العالمي في الأشهر المقبلة، حيث سجل عام 2023 أرقاما قياسية في ميزان الحرارة. وتشير المعطيات أنه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي في جميع مناطق اليابسة تقريبًا بين شهري مارس وماي مما يؤدي إلى تأجيج الحرارة التي تحبسها الغازات الدفيئة الناجمة عن الأنشطة البشرية. والمعروف في كوكب الأرض، أن درجات الحرارة ترتفع في جزء كبير من المحيط الهادئ الاستوائي بوتيرة سنتين إلى سبع سنوات ويستمر الارتفاع ما بين تسعة إلى 12 شهرًا، وهو يعدل دوران الغلاف الجوي على نطاق الكوكب ويؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في المناطق النائية عن البحار.


لكن تؤكد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن، بالنسبة لهذه السنة، هناك احتمال بنسبة 60% لاستمرار ظاهرة النينيو في الفترة ما بين مارس وماي، واحتمال بنسبة 80% أن يرجع المناخ العالمي إلى حالة دون ظواهر، لا نينيو ولا نينا، في الفترة من أفريل إلى جويلية. لكن في خصوص السنة الحالية، ولأن درجات حرارة في سطح البحار ظلت في بعض أجزاء من العالم مرتفعة بشكل غير عادي خلال الأشهر العشرة الماضية، تؤكد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أن ظاهرة النينيو ستزيد في ارتفاع درجات الحرارة نحو أرقام قياسية، وهي ظاهرة سُجلت سابقا ومُخلفاتها عرفت ذروتها في شهر جيولية 2023، وكانت الغازات الدفيئة هي المتسببة في الاحتباس الحراري بشكل لا لبس فيه.


كلمات مفاتيح : حرارة قياسية بين مارس وماي ، المنظمة العالمية للأرصاد الجوية



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS