خطوة مغربية نحو التطبيع الجاد مع اسرائيل

accords Israel Maroc
accords Israel Maroc




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2023-05-31 / سياسة

وقع المغرب، يوم الاثنين، مع إسرائيل ثلاث اتفاقيات تعاون تتعلق بمجال النقل بين البلدين وهي اتفاقيات تتعلق بالنقل البحري والاعتراف المتبادل برخص السياقة والسلامة الطرقية.




وتتكون الثلاث اتفاقيات على التعاون في مجال النقل البحري والاعتراف المتبادل برخص السياقة، مع الإمضاء على مذكرة تفاهم بشأن تطوير التعاون التقني في مجال السلامة الطرقية والتنقل المستدام. ولقد تقرر تشكيل فريق مشترك يهتم بالتنقل الذكي، والطائرات دون طيار، والسيارات الكهربائية. وإثر انتهاء زيارة الوزيرة الإسرائيلية ميري ريجيف بالمغرب صرح وزير النقل واللوجيستيك المغربي، محمد عبد الجليل أنه سيتنقل إلى اسرائيل في زيارة رسمية خلال سبتمبر المقبل.


ولقد تباحث الطرفان أيضا على سبل التعاون في مجال النقل السككي والخطوط السريعة، والبنية التحتية للمطارات، والمنصات اللوجستية.. وكان اللقاء الوزاري فرصة لفتح أفق للرحلات الجوية بين البلدين بهدف تشجيع السياحة بين المغرب وإسرائيل، وكذلك رقمنة النقل، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص والشركات الناشئة. وتأتي في زيارة الوزيرة الإسرائيلية ميري ريجيف كذلك زيارة لميناء طنجة المتوسطي والدار البيضاء ومراكش… وتعد هذه الاتفقيات بين المغرب واسرائيل خطوة متقدمة في العلاقات الدبلوماسية التي أبرمت منذ ديسمبر 2020، في إطار سلسلة من الاتفاقات ترعاها الولايات المتحدة نحو تطبيع العلاقات العربية الاسرائيلية. وقد يزور المغرب كذلك مطلع شهر جويلية رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير اوحنا كضيف في البرلمان المغاربي


كلمات مفاتيح : تطبيع مع اسرائيل ، اتفاقيات مع اسرائيل



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS