حضور القوات الأمركية في العراق سيبقى مستمر

forces US en Irak
forces US en Irak




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2023-08-12 / عالم

لا تزال القوات الأميركية تحافظ على تواجد صغير في العراق بعد 20 سنة من الغزو الأميركي للعراق الذي انطلق بوم 19 مارس 2003.




ورغم الانسحاب الكامل في 2011 وعودته في 2014، يستمر حضور القوات الأميركية في مواجهة تنظيم داعش. وتنتشر القوات بما يقارب على 2500 جندي موزعين في منشآت عسكرية داخل بغداد وفي شمال البلاد حيث يظهر من الضروري التزام أمريكا باستقرار المنطقة، وكذلك من مخاطر النفوذ الإيرانية، وتهريب الأسلحة. وكان قد استند الغزو على نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في سنة 2003 من أجل الكشف عن أسلحة الدمار الشامل التي تبين لاحقاً أنها كانت مزاعم خاطئة. و بعد ذلك ، لحقت خيبة أمل بسبب عجز الحكومة عن استعادة الخدمات الأساسية، واستمرت المعاناة الإنسانية الناجمة عن المعارك المتواترة، واستياء العراقيين والصراعات على السلطة. وأمام هجوم تنظيم داعش الذي اجتاح العراق وسوريا في عام 2014، لعب الانقسام دوراً رئيسياً في انهيار قوات الشرطة والجيش في البلاد. وأتاحت هذه الفرصة للتحالف الدولي لشن حملات قصف جوي على العراق وكذلك على سوريا ليتم القضاء على حملة تنظيم داعش. إلا أن القواة الأمريكية لم تغادر العراق هذه المرة، و يتمركز اليوم 2500 جندي أميركي في قواعد مشتركة مع القوات العراقية. وبحسب أحد جنرالات قوات المشاة البحرية الأميركية فإن العراق لا يزال يتعرض لضغوط بسبب داعش. وببقى اذا سبب وحيد لتواجد قوات أمريكية في العراق وهو لمحاربة العناصر المتبقية من التنظيم الارهابي، وبمعنى أصح ، لمنع عودته مجدداً. إلا ان بعض الاصوات تقول أن هناك سبب متخفي وهو الخوف من طهران.


وتظهر الولايات المتحدة منذ سنوات كأنها حاجز أمام المد الايراني الذي يهدد المنطقة وحتى يصعب تهريب الأسلحة الإيرانية إلى سوريا وإلى لبنان بما في ذلك حزب الله اللبناني وحتى تحمي اسرائيل من توغل السلع العسكرية الايرانية عبر جسر بري إلى شرق البحر المتوسط ونحو إسرائيل. هذا الدعم اللوجستي الهام للقوات الأميركية في العراق دخل ضمن تعاون مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التي تقودها قوى كردية في محاربة تنظيم داعش. ولقد أكده وزير الدفاع الأميركي مؤخرا على أن القوات الأميركية مستعدة للبقاء في العراق، للعب دور غير قتالي، بدعوة من العراق.


كلمات مفاتيح : القوات الأمريكية في العراق ، ايران أمريكا اسرائيل العراق



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS