حراك 25 جويلية يدعو الرئيس قيس سعيد إلى مواصلة إصلاح المسار

Ridha Chelbi
Ridha Chelbi




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2023-12-14 / سياسة

في الندوة الصحفية التي نظمها حراك 25 جويلية يوم الخميس 13 ديمسبر 2023 في العاصمة تونس، دعى الناطق الرسمي لحراك 25 جويلية، رضا شلبي، الرئيس قيس سعيد لإصلاح عميق وشامل لمسار 25 جويلية مع ضرورة مراجعة التعيينات المحسوبة على الدولة العميقة التي تحيطه.




كما دعا كذلك لمقاطعة إنتخابات المجالس المحلية 2023 ، حيث يرى الحراكيون أن مستوى الخطاب المقدم في الحملات الانتخابية ضئيل جدا، ويمس من مصداقية الانتخابات وينزل بقيمتها. ولقد لاحظ الحراكيون أن المترشحين يخوضون الانتخابات دون الإفصاح بمستواهم الدراسي وهو ما يفسر تعاسة الخطاب المقدم خلال الحملات الانتخابية. ووجه، رضا شلبي، أصابع الاتهام إلى الهيئة المستقلة للإنتخابات التي لم تحدد أدنى مستوى تعليمي للمشاركين في الانتخابات، مطالبا بإقالة أعضاء الهيئة المستقلة للإنتخابات وترشيح مكتب جديد بسبب هذا التدني في مستوى الخطاب أثناء الحملة الانتخابية. ولقد دعا أيضا إلى إسقاط المرسوم 54، معتبرا أنه وُضع على المقاس ويجرّ إلى إخماد أصوات المبلغين عن الفساد مفسرا أن حراك 25 جويلية تصله ملفات فساد يوميا بأرقام لا تحصى ولا تعد.


وعرض خلال الندوة، موضوع فساد من الوزن الثقيل يتمثل في فساد صارخ في بيع السيارات الموردة الذي ينظمه قانون، إلا أن نسبة المرابيح الموضوعة في سعر بيع السيارات لا يمت بصلة بهذا القانون. كما دعا إلى مسيرة غضب يوم 17 ديسمبر للمطالبة بإصلاح المسار تشارك فيها مكونات المسار والمجتمع المدني والعاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العلمية. ولقد دعا كذلك إلى مراجعة تعيينات الولاة والمعتمدين والاسراع في إجراء تحوير وزاري يفرض الكفاءة الوطنية على حساب المتطفلين الموجودين حاليا في الحكم مع إلغاء كل التعيينات المحسوبة على الزبونية وعلى الأصحاب والأحباب والمصلحة الخاصة. ولقد دعا أيضا إلى تسوية ملف عمال الحضائر وملف العاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا. وفي النهاية، دعا، رضا شلبي، الرئيس قيس سعيد إلى تنظيم حوار وطني مع الشباب والتسريع في تعديل القانون 411 للشيكات مع تشريك نخبة شبابية مثقفة في الحكم وإسترجاع السلطة للشعب ولمسار 25 جويليه وأخذ الحذر من مخطط المحيطين بالرئيس من الدولة العميقة.


كلمات مفاتيح : حراك 25 جويلية ، إصلاح المسار



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS