توقيع مذكرات دبلوماسية واتفاقية لمعالجة مياه الصرف الصحي بقابس

accord Tuniso nippon au profit de Gabes
accord Tuniso nippon au profit de Gabes




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2024-02-26 / مجتمع

أقيم يوم الاثنين 26 فيفري 2024 بمقر وزارة الخارجية جلسة تبادل المذكرات المتعلقة بمشروع بناء محطة متطورة لمعالجة مياه الصرف الصحي بقابس




وتم التوقيع على المذكرات الدبلوماسية بين وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار، وسعادة السفير الياباني في تونس، أوسوغا تاكيشي، تلاها التوقيع على اتفاقية المنحة لتمويل المشروع بين وزيرة البيئة، ليلى الشيخاوي والممثلة المقيمة للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) بتونس، مياتا مايومي. وتقدر المنحة بقيمة 3.208 مليار ين - ما يعادل حوالي 67 مليون دينار تونسي - لبناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بطاقة 6000 متر مكعب في اليوم، مما يتيح إنتاج مياه قابلة لإعادة الاستخدام لأغراض صناعية، وذلك بفضل التقنيات المتقدمة مثل العلاج التكميلي بالتناضح العكسي osmose inverse. ومن المخطط أن يتم إمداد المياه المعالجة من قبل المكتب الوطني للصرف الصحي (ONAS) إلى مصانع المجموعة الكيميائية التونسية (GCT) الموجودة في المكان. وقال السفير الياباني خلال هذا الحفل أن المشروع يشكل دعما هاما للاستراتيجية الوطنية التونسية للتخفيف من الإجهاد المائي والتكيف مع ندرة المياه، كما شدد على أولوية تونس، باعتبارها بلدا صديقا وله تاريخ طويل، تربطه ثقة متبادلة ومتينة، ويشكل أولوية مطلقة في الخيارات اليابانية فيما يتعلق بالتعاون. وأعرب السفير عن أمله في أن يُعتبر المشروع نموذجا للشراكة بين القطاعين العام والخاص لمكافحة التغير المناخي.


من جانبها، أعلنت الممثلة المقيمة في تونس لجايكا، أن هذا المشروع سيمكن من تطوير موارد المياه غير التقليدية التي ينتجها المكتب الوطني للصرف الصحي (ONAS). وسيساهم ذلك في ترشيد استهلاك موارد المياه الجوفية في المنطقة لأغراض صناعية، وبالتالي سيمكن توفير كمية أكبر من مياه الشرب لسكان المنطقة. ومن خلال هذا التبرع، تؤكد اليابان من جديد دعمها، من خلال نقل المعرفة اليابانية والتعاون في مجال البنية التحتية عالية الجودة، لجهود تونس والتونسيين لتحقيق التنمية المستدامة، لا سيما في سياق الجفاف ونقص الموارد المائية التي تواجهها البلاد.


كلمات مفاتيح : اليابان تدعم قابس ، مياه الصرف الصحي



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS