إكتشاف مخزون ذهب مهم في ساحل العاج

mine or en Cote Ivoire
mine or en Cote Ivoire


كتب : حنان صقر / تونس - المساء / 2024-05-10 / اقتصاد

تم إكتشاف مخزون للذهب في غرب ساحل العاج، وهو الأكبر في البلاد حتى الآن، حسبما أعلن رئيس مجموعة التعدين الكندية مونتاج غولد.




وبحسب بيان صحفي صادر عن الرئاسة الإيفوارية، تقدر موارد الموقع بـ 155,5 طن من الذهب، ومن المتوقع أن يؤدي إستغلاله إلى خلق 4500 فرصة عمل مباشر وغير مباشر في أبيدجان. وإلتقى رئيس المجموعة الكندية مارتينو دي سيتشيو، برئيس الدولة الحسن واتارا في أبيدجان، لإبلاغه بهذا الإكتشاف المهم للذهب من الطراز العالمي في مقاطعتي كاني وديانرا، الواقع في إقليمي كاني وديانرا بمنطقة وروبا. وتُقدر الموارد المعدنية لهذا المخزون، وهو أكبر منجم في البلاد حتى الآن، وفقًا للسيد مارتينو دي سيسيو، بـ 155.5 طنًا من الذهب، بقدرة سنوية لاستغلال المخزون، المسمى بمشروع كوني، 11 مليون طن من الخام.



ويعتبر هذا المنجم، ثالث أكبر منجم في غرب إفريقيا بعد منجمين آخرين يقعان في بوركينا فاسو وغينيا، والتي تبلغ طاقتهما 12,3 مليون طن و12 مليون طن على التوالي. في نوفمبر 2023، قدر وزير المناجم والنفط والطاقة الإيفواري، مامادو سانجافوا كوليبالي، إنتاج الذهب الوطني لعام 2024 بـ 55 طنًا، مقارنة بـ 41.8 طنًا في عام 2021، وهو رقم يتزايد بالفعل مقارنة بالسنوات السابقة. وسيتم إستثمار مبلغ أولي قدره 400 مليار فرنك إفريقي، ما يعادل 609 ملايين يورو في ذهب المكتشف، والتي ستسمح بـتمويل مشاريع إجتماعية لصالح سكان هذه الجهات. ومن المقرر أن تنطلق أعمال البناء في المنجم في الربع الأخير من العام. كما أنها ستدخل مرحلة الإنتاج في عام 2027، ويقدر عمرها بعشرين عامًا. وفي نهاية سنة 2023، تمتلك ساحل العاج 227 منجمًا شبه صناعي و149 منجمًا ناشطًا من بينهم مناجم ألماس وحديد ونيكل ومنغنيز وبوكسيت ونحاس.



كلمات مفاتيح : منجم ذهب في ساحل العاج ، إكتشاف منجم في إفريقيا



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS
Paramètres de confidentialité et des cookies