أمريكا تعيد حساباتها في باب المندب

patrouille US a Bab ElMandab
patrouille US a Bab ElMandab




كتب : نذير عزوز / تونس - المساء / 2023-12-25 / عالم

يتزايد التهديد الحوثي على السفن رغم وصول السفن الأمريكية لساحة العمليات في مضيق باب المندب، أدى إلى تراجع الجيش الأمريكي عن نشر وحدات عسكرية في المياه الاقليمية.




بعدما أعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين 18 ديسمبر تشكيل تحالف من عشر دول، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إنشاء عملية تحت عنوان حارس الازدهار، وذلك لمواجهة التصعيد الأخير لهجمات الحوثيين المتهورة من اليمن والتي تهدد التدفق الحر للتجارة وتعرض حياة البحارة الأبرياء للخطر وتنتهك القانون الدولي. ووفقًا للصحفي جون كونراد ، قامت الولايات المتحدة بصنع 24 سفينة قتالية متخصصة لمقاومة الهجومات الساحلية، إلا أنها رفضت نشرها في الوقت الحالي بسبب التهديدات بالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار المضادة للسفن الحوثية. وتقول البحرية الأمريكية على أنها لا تملك ما يكفي من السفن الحربية لشن عملية Prosperity Guardian ضد الحوثيين في الوقت الحالي.


فجاء رد مزعزع من المسؤول في الحرس الثوري الإيراني، محمد رضا نقدي، يوم السبت، بإغلاق الممرات المائية الأخرى إذا استمرت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. وحذر من أنه سيتعين عليهم قريبا أن يتوقعوا إغلاق البحر الأبيض المتوسط و​​كذلك جبل طارق والممرات المائية الأخرى أمامهم. ويعد البحر الأحمر الطريق السريع الذي يربط البحر الأبيض المتوسط ​​بالمحيط الهندي، وتمر فيه حوالي 20 ألف سفينة عبر قناة السويس كل عام، وهو ما يمثل حوالي 40% من حركة الملاحة العالمية. ومنذ بداية الحرب بين حماس وإسرائيل، تتجنب السفن المرور من مضيق باب المندب وتوجه شركات الشحن الكبرى سفنها إلى الطرف الجنوبي من أفريقيا، لتكون الرحلات أطول بكثير. ويكرر الحوثيون، الذين يشكلون جزءاً من محور المقاومة ضد إسرائيل، أنهم سيواصلون هجماتهم طالما لم يعود الغذاء والدواء بكميات كافية إلى قطاع غزة.


كلمات مفاتيح : عملية حارس الازدهار ، الحوثيون يتوعدون اسرائيل



شاهد التلفزة على المباشر livetv

اقرأ أيضا




Suivez nous


instagram facebook youtube linkedin tweeter > rss



archives

2021

-

2022

-

2023


Politique de confidentialité
termes et conditions
LeSoirTV
Qui sommes nous
administration
sitemap sitemap-news Feed RSS